الجمعة، 4 شباط، 2011

التشريح الإكليلي:القلب


المصطلحات المستخدمة من قبل الجراحين تختلف بعض الشيء عن تلك التي يستخدمها المشرحون. علاوة على ذلك هنالك بعض الاختلافات بين الجراحين أيضاً. في حالة التشريح الطبيعي يتروى القلب عبر الشريان الإكليلي الأيسر left coronary artery (LCA) الذي ينشأ من جيب الشرفة اليسرى للصمام الأبهري، ويتوضع خلفياً بالنسبة للأبهر، وعبر الشريان الإكليلي الأيمن right coronary artery (RCA) الذي ينشأ من جيب الشرفة اليمنى للصمام الأبهري، ويتوضع أمامياً بالنسبة للأبهر. هنالك اختلافات جديرة بالاعتبار في موضع فوهات الشرايين الإكليلية داخل الجيوب.
        الـLCA له جذع رئيس طوله 1 سم وبعد ذلك ينقسم ليعطي النازل الأمامي الأيسر left anterior descending (LAD) (أو الشريان بين البطينات الأمامي) والشريان المنعطف. الـLAD بعد ذلك ينزل طوال الجزء الأمامي للقلب بين البطينين الأيمن والأيسر ليروي الجزء الأمامي لكلا البطينين كما يروي الجزء الأمامي من الحاجز. يعتبر هذا الشريان الأهم بين الشرايين الإكليلية الرئيسة الثلاث بفضل ترويته الإضافية للحاجز بين البطينات. الفرع الرئيس للنازل الأمامي الأيسر هو القطري. الشريان المنعطف يسير خلف القلب بين الأذينة اليمنى والبطين الأيسر في التَلَم الأذيني البطيني atrioventricular groove ويروي الجدار الخلفي والوحشي للبطين الأيسر ويعطي فروعاً للوجه الهامشي الكليل obtuse marginal (OM) للقلب.

ملاحظة: لمن لا يعرف الفرق بين الكليل والحاد:
§        الكليل blunt or dull or obtuse
§        الحاد sharp


الـRCA يروي كلا البطينين الأيمن والأيسر. يسير أمامياً بين الأذينة اليمنى والبطين الأيمن في التَلَم الأذيني البطيني atrioventricular groove وينقسم عند الحافة السفلية للبطين الأيمن إلى فرعين: الشريان النازل الخلفي posterior descending artery (PDA) (أو الشريان بين البطينات الخلفي)، والفرع البطيني الأيسر left ventricular (LV) للـRCA. الـPDA يسير طوال التَلَم بين البطينات interventricular groove، بين البطينين الأيمن والأيسر، ويروي الجزء الخلفي من الحاجز والأجزاء الخلفية لكلا البطينين الأيمن والأيسر. الفرع LV للـRCA (أو الشريان الخلفي الوحشي الأيمن) يروي الجانب السفلي من البطين الأيسر.
لتوصيف الآفات خطورة آفات الشريان الإكليلي نقول مثلاً آفة وحيدة، أو مزدوجة، أو ثلاثية في الشريان: الـLAD، أو المنعطف، أو الـRCA بحيث نصف كل شريان على حدا.